المدرسة الابتدائية
(المرحلتان الأساسيتان 1 و2)
كتاب المنهج الدراسي
الغرض
- إثارة شغف الطلاب وفضولهم حول رأس الخيمة وسكانها، ليظل هذا الشغف وحب المعرفة رفيقًا لهم مدى الحياة.
- إثراء معرفة الطلاب بالأماكن المتنوعة، والشعوب، والموارد، والبيئات الطبيعية والبشرية، والارتقاء بمستوى فهمهم لأهم العمليات الفيزيائية والبشرية على الأرض.
- تعميق فهم الطُلاب لطريقة التفاعل بين العمليات الفيزيائية والبشرية، وتعريفهم بعناصر الطبيعة والبيئات الطبيعية وكيفية تكوينها وآلية عملها.
- اكتساب المعرفة الجغرافية والفهم والمهارات التي توفر إطارًا ومنهجيات تشرح كيف تشكلت ملامح الأرض على مختلف المستويات، وكيفية ترابطها وتغيّرها عبر الزمن.
- تمكين الطلاب من اكتساب معرفة وفهم شاملين لتاريخ الماضي والعالم الأوسع حولهم.
- إشعال فضول الطلاب لاستكشاف الماضي، وتزويدهم بالقدرة على طرح الأسئلة الذكية والتفكير النقدي تقييم الأدلة وتحليل الحجج وتطوير الرؤية والحكم السديد.
- فهم تعقيدات حياة الناس، وعملية التغيير، وتنوع المجتمعات والعلاقات بين المجموعات المختلفة، إلى جانب فهم هويتهم الخاصة وتحديات عصرهم.
طريقة التطبيق
- يعتمد جميع هيئة التدريس على التقييم من أجل التعلم لضمان أن تكون جميع الدروس ذات صلة وتساعد في التخطيط للخطوات القادمة.
- من خلال طريقة تدريسنا، ومهاراتنا الجغرافية، والمصادر، والزيارات، سنسعى لإثارة فضول أطفالنا وتشويقهم لاكتشاف المزيد.
- سنطور معرفة عميقة بالموضوع ومهارات أساسية مع تكييف العمل ليتناسب مع جميع القدرات.
- تطبيق أنظمة متابعة شاملة ومستدامة لضمان تدريس جميع الجوانب والمعارف والمهارات المتعلقة بتاريخ رأس الخيمة في جميع الصفوف الدراسية.
الأثر
- تنمية قدرات الطلاب وتعميق فهمهم للعالم الذي يعيشون فيه.
- إبداء الملاحظات وإجراء التقييم الذاتي لتقديم معلومات دقيقة حول مستوى التحصيل.
- لتعزيز تقدير الطلاب للعالم الذي نعيش فيه، وتمكينهم من التفاعل الإيجابي داخل مجتمعهم المحلي والعالم الأوسع.
دليل الصفوف