الصف الخامس
الموضوعات الدراسية
- تاريخ نشأة دولة الإمارات العربية المتحدة
المهارات المطلوب تنميتها
الجغرافيا:
- جمع وتحليل الإحصاءات والمعلومات لاستخلاص استنتاجات دقيقة حول المواقع.
- وصف كيفية تأثير الخصائص الطبيعية مثل التضاريس والمناخ على الأنشطة البشرية في الموقع.
- تقديم أوصاف مفصلة وآراء مستنيرة حول الخصائص المميزة للموقع باستخدام مجموعة متنوعة من المصادر الجغرافية.
- تنويع عينات العمل الميداني (العشوائية والنظامية) لمراقبة وقياس الخصائص البشرية والطبيعية في المنطقة المحلية وتسجيلها تسجيل النتائج بطرق متعددة لتوثيق النتائج بشكل شامل ودقيق.
- تقديم تحليل نقدي لفعالية التمثيلات الجغرافية المختلفة في نقل المعلومات حول الموقع.
- تسمية وتحديد المناطق الجغرافية وخصائصها البشرية والطبيعية بما في ذلك التلال والجبال والمدن والأنهار والمعالم الطبوغرافية الرئيسية، وأنماط استخدام الأراضي مع فهم كيفية تطور بعض هذه الجوانب عبر الزمن.
- فهم بعض الأسباب وراء التشابهات والاختلافات الجغرافية.
- وصف كيفية تغير المواقع وتحليل بعض الأسباب التي تؤدي إلى هذه التغيرات.
- توضيح الترابط والتداخل بين المناطق الجغرافية والدول وكيفية اتصالها واعتمادها المتبادل على بعضها البعض.
- وصف الجوانب الأساسية للجغرافيا الطبيعية والبشرية.
- استخدام النقاط الثماني للبوصلة، والمراجع الشبكية ذات الأرقام الأربعة، والرموز والمفتاح (الذي يستخدم رموز المسح الجيوديسي القياسية) لنقل المعرفة حول رأس الخيمة والعالم.
- تصميم خرائط توضح الأنماط المتنوعة في المواقع (مثل استخدام الأراضي، مناطق المناخ، كثافة السكان، وارتفاع الأرض، لتقديم رؤية شاملة ومفصلة).
التاريخ:
- استخدام مصادر الأدلة لاستخلاص معلومات حول الماضي.
- اختيار المصادر المناسبة وتقديم أسباب اختيارك لها.
- استخدام مصادر المعلومات لتشكيل فرضيات يمكن اختبارها حول الأحداث التاريخية.
- البحث عن مجموعة واسعة من الأدلة وتحليلها لتفسير الادعاءات حول الماضي بشكل دقيق.
- إدراك مفهوم الدعاية وأهمية فهم المؤرخين للسياق الاجتماعي للأدلة المدروسة.
- إدراك أن مصدرًا واحدًا من الأدلة لا يكفي للإجابة الكاملة عن الأسئلة المتعلقة بالماضي.
- تنقيح خطوط البحث حسب الحاجة.
- المقارنة بين بعض الفترات التاريخية التي يتم دراستها وتلك في مناطق أخرى من العالم لتقديم رؤية شاملة.
- استكشاف التنوع الاجتماعي والإثني والثقافي للمجتمعات السابقة.
- استكشاف السمات المميزة للماضي، بما في ذلك الأفكار والمعتقدات والمواقف وتجارب الرجال والنساء والأطفال.
- تحليل التغيرات الرئيسية في الفترات التاريخية ووصف التغيرات البارزة التي حدثت خلال فترة معينة من التاريخ.
- تحديد فترات التغير السريع من خلال مقارنة الفترات التي شهدت تغيرات سريعة بأوقات شهدت تغيرات طفيفة نسبيًا، لتوضيح الفروق في وتيرة التغيرات التاريخية.
- فهم مفاهيم الاستمرارية والتغير عبر الزمن، وتمثيلها مع الأدلة على خط زمني.
- الاعتماد على التواريخ والمصطلحات الدقيقة لتقديم وصف شامل للأحداث التاريخية.
- استخدام المفردات التاريخية المناسبة للتواصل.
- توظيف مهارات القراءة والكتابة والحساب بشكل استثنائي لنقل المعلومات التاريخية بدقة وفعالية.
- ابتكار أساليب جديدة لتقديم المعلومات والأفكار واستخدام طرقًا مبتكرة لعرض المعلومات والأفكار بشكل مؤثر وجذاب.
التقييم
- تدوين ملاحظات حول استجابات الأطفال الكتابية والشفوية في كل درس.
- توظيف المفردات الخاصة بكل درس.
- إتمام الأنشطة المتعلقة بالمواضيع المطروحة.
روابط بين المناهج الدراسية
- التربية الاجتماعية والأخلاقية في الإمارات – روابط مع ثقافة وتراث الإمارات، وكذلك مع العالم الأوسع.
- تطوير مهارات اللغة – التحدث والاستماع والقراءة والكتابة.
- الفنون – ابتكار الحرف اليدوية، وتصميم الملصقات، وإنجاز الأعمال المرتبطة بالمواضيع المطروحة.
- البحث عن مصادر معلومات ملائمة لمواضيع محددة من المواد المطبوعة وغير المطبوعة (مثل التكنولوجيا وكتب الصور).
- جمع المعلومات من خلال مشاهدة مقاطع الفيديو، أو الاستماع إلى المتحدثين الضيوف، أو قراءة النصوص بمساعدة المعلم.
- فهم وتفسير الرموز الأساسية على الخريطة، وتحديد الاتجاهات والمعلومات بدقة.
- رسم صور وكتابة تعليقات تصف تجارب شخصية مرتبطة بمواضيع متنوعة.
- المشاركة الفعّالة في مناقشات الصف حول الموضوعات المتعلقة بالماضي والحاضر.
مواقع مفيدة
https://history.visitrasalkhaimah.com/chapters/the-beginnings-of-the-uae/
دليل الصفوف