الصف الثالث
الموضوع
- الاهتمام الأوروبي برأس الخيمة
المهارات التي سيتم تطويرها
الجغرافيا:
- طرح الأسئلة الجغرافية حول الخصائص الطبيعية والبشرية للموقع والإجابة عليها.
- توضيح وجهات النظر الشخصية حول المواقع مع تقديم الأسباب الداعمة.
- استخدام الخرائط والأطالس والكرات الأرضية والخرائط الرقمية/الحاسوبية لتحديد موقع رأس الخيمة ووصف معالمها.
- الاستفادة من العمل الميداني لمراقبة وتسجيل الخصائص البشرية والطبيعية في المنطقة المحلية باستخدام أساليب متنوعة، مثل الخرائط التخطيطية، والمخططات، والرسوم البيانية، والتقنيات الرقمية.
- توظيف مجموعة متنوعة من الموارد لتحديد الخصائص الطبيعية والبشرية الأساسية للموقع.
- تسمية وتحديد المناطق الجغرافية وخصائصها البشرية والطبيعية بما في ذلك التلال والجبال والمدن والأنهار والمعالم الطبوغرافية الرئيسية،
وأنماط استخدام الأراضي مع فهم كيفية تطور بعض هذه الجوانب عبر الزمن.
- وصف التشابهات والاختلافات الجغرافية بين المواقع.
- وصف الجوانب الأساسية للجغرافيا الطبيعية والبشرية.
- استخدام النقاط الثماني للبوصلة، والمراجع الشبكية ذات الأرقام الأربعة، بالإضافة إلى الرموز والمفتاح، لنقل المعرفة حول رأس الخيمة
بشكل شامل.
التاريخ:
- استخدام الأدلة لطرح الأسئلة واكتشاف إجابات حول الماضي.
- اقتراح مصادر موثوقة للأدلة في الدراسات التاريخية.
- تنويع مصادر الأدلة واستخدام مجموعة متنوعة من المصادر للحصول على رؤية أكثر شمولية ودقة للتاريخ.
- وصف الروايات المختلفة لحدث تاريخي، مع شرح بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى اختلافها.
- اقتراح الأسباب والنتائج لبعض الأحداث والتغيرات الرئيسية في التاريخ.
- المقارنة بين بعض الفترات التاريخية التي يتم دراستها وتلك في مناطق أخرى من العالم لتقديم رؤية شاملة.
- وضع الأحداث والآثار والشخصيات التاريخية على خط زمني باستخدام التواريخ لتوضيح التسلسل الزمني بشكل دقيق.
- فهم التغير عبر الزمن وتمثيله مع الأدلة على خط زمني لتوضيح التحولات التاريخية بشكل أفضل.
- الاعتماد على التواريخ والمصطلحات الدقيقة لتقديم وصف شامل للأحداث التاريخية.
التقييم
- تدوين ملاحظات حول استجابات الأطفال الكتابية والشفوية في كل درس.
- توظيف المفردات الخاصة بكل درس.
- إتمام الأنشطة المتعلقة بالمواضيع المطروحة.
روابط بين المناهج الدراسية
- التربية الاجتماعية والأخلاقية في الإمارات – روابط مع ثقافة وتراث الإمارات، وكذلك مع العالم الأوسع.
- تطوير مهارات اللغة – التحدث والاستماع والقراءة والكتابة.
- الفنون – ابتكار الحرف اليدوية، وتصميم الملصقات، وإنجاز الأعمال المرتبطة بالمواضيع المطروحة.
- البحث عن مصادر معلومات ملائمة لمواضيع محددة من المواد المطبوعة وغير المطبوعة (مثل التكنولوجيا وكتب الصور).
- جمع المعلومات من خلال مشاهدة مقاطع الفيديو، أو الاستماع إلى المتحدثين الضيوف، أو قراءة النصوص بمساعدة المعلم.
- فهم وتفسير الرموز الأساسية على الخريطة، وتحديد الاتجاهات والمعلومات بدقة.
- رسم صور وكتابة تعليقات تصف تجارب شخصية مرتبطة بمواضيع متنوعة.
- المشاركة الفعّالة في مناقشات الصف حول الموضوعات المتعلقة بالماضي والحاضر.
مواقع مفيدة
https://history.visitrasalkhaimah.com/chapters/european-interest-in-ras-al-khaimah/
دليل الصفوف