الصفّ الأول
الموضوع
المهارات المطلوب تنميتها
الجغرافيا:
- كيفية طرح الأسئلة الجغرافية والإجابة عليها (مثل: كيف يبدو هذا المكان؟ ماذا أو من سأرى في هذا المكان؟ ماذا يفعل الناس هنا؟)
- تحديد السمات الرئيسية للموقع لمعرفة ما إذا كان مدينة، أو بلدة، أو قرية، أو منطقة ساحلية أو ريفية.
- استخدام الخرائط العالمية والأطالس والكرات الأرضية لتحديد موقع رأس الخيمة.
- استخدام العمل الميداني البسيط ومهارات الملاحظة لدراسة جغرافية المدرسة والسمات البشرية والطبيعية الرئيسية للبيئة المحيطة بها.
- استخدام الصور الجوية والمنظورات التخطيطية للتعرف على المعالم والميزات الطبيعية الأساسية.
- فهم التشابهات والاختلافات الجغرافية من خلال دراسة الجغرافيا البشرية والطبيعية لمنطقة معينة.
- تحديد استخدام الأراضي في المنطقة المحيطة.
- استخدام المفردات الجغرافية الأساسية للإشارة إلى الميزات الطبيعية والبشرية الرئيسية.
- استخدام اتجاهات البوصلة (الشمال، الجنوب، الشرق، الغرب) واللغة المكانية (مثل: قريب وبعيد) لوصف موقع المعالم والمسارات على الخريطة.
- تصميم خريطة بسيطة وإنشاء رموز أساسية في مفتاح الخريطة واستخدامها.
- الاعتماد على المراجع الشبكية البسيطة لتحديد المواقع بدقة وسهولة (أ1، وب1)
التاريخ:
- ملاحظة الأدلة أو التعامل معها لطرح الأسئلة واكتشاف إجابات حول الماضي.
- طرح الأسئلة مثل: كيف كانت تجارب الناس في ذلك الوقت؟ ما الأحداث التي وقعت؟ كم مضى من الزمن على ذلك؟
- استعن بالقطع الأثرية والصور والقصص والمصادر الإلكترونية وقواعد البيانات لاستكشاف الماضي.
- تحديد بعض الطرق المختلفة التي تم بها تصوير الماضي.
- وصف الأحداث التاريخية.
- استعراض الأحداث التاريخية وسلط الضوء على الشخصيات البارزة التي تركت بصماتها في الماضي.
- تسليط الضوء على الدوافع التي قادت الناس إلى تصرفاتهم في تلك الأزمنة.
- تنظيم الأحداث والقطع الأثرية على خط زمني.
- استخدام تسميات للخطوط الزمنية مثل: الماضي، الحاضر، الأقدم، الأحدث.
- استعراض التغيرات التي طرأت على حياتهم.
- تضمين التواريخ عند الحاجة.
- استخدام تعابير مثل: منذ زمن بعيد، في الآونة الأخيرة، عندما كان والداي/مقدمو الرعاية أطفالًا، سنوات، عقود وقرون لوصف مرور الزمن.
- ابداء الفهم لمفهوم الأمة وتاريخها.
التقييم
- تدوين ملاحظات حول استجابات الأطفال الكتابية والشفوية في كل درس.
- توظيف المفردات الخاصة بكل درس.
- إتمام الأنشطة المتعلقة بالمواضيع المطروحة
روابط بين المناهج الدراسية
- التربية الاجتماعية والأخلاقية في الإمارات – توضيح الروابط مع ثقافة وتراث الإمارات، وكذلك مع العالم الأوسع.
- تطوير مهارات اللغة – التحدث والاستماع والقراءة والكتابة.
- الفنون – ابتكار الحرف اليدوية، وتصميم الملصقات، وإنجاز الأعمال المرتبطة بالمواضيع المطروحة.
- البحث عن مصادر معلومات ملائمة لمواضيع محددة من المواد المطبوعة وغير المطبوعة (مثل التكنولوجيا وكتب الصور).
- جمع المعلومات من خلال مشاهدة مقاطع الفيديو، أو الاستماع إلى المتحدثين الضيوف، أو قراءة النصوص بمساعدة المعلم.
- فهم وتفسير الرموز الأساسية على الخريطة، وتحديد الاتجاهات والمعلومات بدقة.
- رسم صور وكتابة تعليقات تصف تجارب شخصية مرتبطة بمواضيع متنوعة.
- المشاركة الفعّالة في مناقشات الصف حول الموضوعات المتعلقة بالماضي والحاضر
مواقع مفيدة
https://history.visitrasalkhaimah.com/chapters/the-emirate-in-modern-times/
دليل الصفوف