برنامج وموضوعات التعليم والإرشاد الوطني العام في متحف رأس الخيمة الوطني
تعمل دائرة الآثار والمتاحف في رأس الخيمة وفق رؤية محددة تهدف إلى تعزيز استيعاب التراث الثقافي والهوية الثقافية الإماراتية من خلال إيجاد مجتمع تعليمي ينخرط فيه الطلاب مع عموم المجتمع بشكل أكثر فاعلية من أجل معايشة ثقافة
رأس الخيمة واستيعابها.
لقد تم اختيار برامج وموضوعات التعليم والإرشاد الوطني وإعدادها بعناية وفقاً لمنهج المؤسسات التعليمية والرؤية الخاصة بدائرة الآثار والمتاحف المتمثلة في حماية البيئة التاريخية وتنميتها المستدامة للارتقاء بمستوى الفخر وحس الهوية الوطنيين.
أسباب استمرار ارتباط المتاحف بالتعليم
يستعين المعلمون في الفصول الدراسية بمتحف رأس الخيمة الوطني بوسائل عديدة لتقديم المعلومات إلى الطلاب، ومنها المحاضرات والفيديو والسرد وكذلك الأنشطة التفاعلية. ولا تمثل الجولات الميدانية مصدراً للاستمتاع فحسب، بل إنها أيضاً مورد إضافي للموضوعات التي يتم تناولها في الفصول الدراسية. ويساعد حضور الطلاب الفعلي أمام المواد التي يدرسونها في قيامهم بربط ما يشاهدونها أمامهم بما يتعلمونه في الفصول الدراسية، كما يعين الدمج بين كلتا الطريقتين لتوصيل المعلومة ذاتها الطلاب على استيعاب المادة بشكل شامل، ما ييسر لهم إحراز تقدم ملحوظ في دراستهم.
برنامج وموضوعات التعليم والإرشاد الوطني العام في متحف رأس الخيمة الوطني
- موضوع البرنامج:
- توحيد الإمارات العربيّة المتّحدة
المستوى التعليمي
من مرحلة رياض الأطفال إلى الصف الخامس
المنهج ذو الصلة
التاريخ والدراسات الاجتماعية
تفاصيل البرنامج:
- يتمكن الطلاب من استيعاب الخلفية التاريخية للبلاد من خلال سرديات تدور حول توحيد الإمارات العربية المتحدة.
- جولة تعليمية في متحف رأس الخيمة الوطني
- في نهاية البرنامج، يعبر الطلاب عما استوعبوه من خلال الرسم أو السرد أو كتابة قصة قصيرة، ثم مشاركة تلك الأعمال مع هيئة التدريس ليتم اختيار أفضلها.
- موضوع البرنامج:
- موارد صيد الأسماك
المستوى التعليمي
من الصف الثالث إلى الصف الخامس
المنهج ذو الصلة
التاريخ والدراسات الاجتماعية
تفاصيل البرنامج:
- يبدأ البرنامج بالتعريف بحرفة صيد الأسماك والمعوقات والتحديات التي واجهت الإمارات قديماً. وذلك من خلال بث مقاطع فيديو عبر منصة يوتيوب أو الموقع الإلكتروني الرسمي للدائرة،
- حيث يعرض الفيديو وسائل تقليدية متنوعة لصيد الأسماك، ويُطلب من الطلاب تحديدها ومحاولة فهم كيفية استخدامها ومعرفة الخامات التي صُنعت منها. ثم يُطلب منهم التفكير في الوسائل الأخرى المستخدمة للأغراض نفسها.
- ثم تُوزَّع أوراق نشاط على الطلاب، ويوجهون خلال أداء الأنشطة بمساعدة المعلمين.
- موضوع البرنامج:
- الغوص بحثاً عن اللؤلؤ
المستوى التعليمي
من الصف الثالث إلى الصف الخامس
المنهج ذو الصلة
التاريخ والدراسات الاجتماعية
تفاصيل البرنامج:
- يبدأ البرنامج بعرض فيديو حول رحلة الغوص عبر منصة يوتيوب أو الموقع الإلكتروني الرسمي للدائرة. ثم ينخرط الطلاب في تطبيق أوراق النشاط، والإجابة عن الأسئلة المُدرجة بها.
- ويمارس الطلاب ألعاب واقع معزز تدور حول رحلة الغوص بحثاً عن اللؤلؤ، يستطيع الطلاب من خلالها تجربة صيد اللؤلؤ والإبحار ومعرفة الأدوات والألقاب أو المصطلحات المستخدمة في هذه الحِرفة.
- ورشة شَغل الإكسسوارات باستخدام الخرز واللآلئ الاصطناعية
- ورشة صنع المراكب باستخدام الصلصال المجفف بالهواء
- موضوع البرنامج:
- عالم الآثار الصغير
المستوى التعليمي
من الصف الثالث إلى المرحلة الثانوية
المنهج ذو الصلة
التاريخ والدراسات الاجتماعية
- يبدأ البرنامج بعرض فيديو يقدم جولة افتراضية داخل قاعات العرض في المتحف، وتقديم تواريخ وأسماء أهم القطع الأثرية المعروضة.
- يختار المعلم نشاطاً من بين عدة أنشطة مقترحة في كتيب أنشطة البرنامج، ويطبقه في المحاضرة.
- يشارك الطلاب في نشاط تنظيف الأشياء وعملية التنقيب بالتعاون مع قسم المحميات.
- في نشاط آخر، يتم إخفاء قطع من الفخار في البهو ليرتدي الطلاب قفازات ويستخدموا الفراشي للحفر والتنقيب عن القطع.
- موضوع البرنامج:
- الحضارة المصرية القديمة
المستوى التعليمي
من الصف السادس إلى الصف التاسع
المنهج ذو الصلة
التاريخ والدراسات الاجتماعية
- يتم تحميل كتيب بصيغة PDF يحتوي على مقدمة عن الحضارة المصرية القديمة وأهم الفراعنة.
- ثم من خلال الصور، يتم شرح عملية التحنيط عند المصريين القدماء، بالإضافة إلى تحديد الأشياء المهمة التي اكتُشفت في المقابر الفرعونية.
- يستطيع المعلم بعد ذلك أن يختار نشاطاً من بين عدة أنشطة مقترحة في الكتيب ليطبقه مع الطلاب.
- موضوع البرنامج:
- عصر ما قبل التاريخ
المستوى التعليمي
من الصف الثالث إلى الصف التاسع
المنهج ذو الصلة
التاريخ والدراسات الاجتماعية
- تمثل العصور الحجري والبرونزي والحديدي في رأس الخيمة مراحل محورية من تاريخ المنطقة، تميزت بتطورات تاريخية وتقنية وثقافية بارزة.
- ويتعرف الطلاب على ملامح هذه الفترة من تاريخ رأس الخيمة، حيث يعرض المعلم فيديو حول كيفية استخدام الأحجار لصنع الخناجر والسكاكين وغير ذلك.
- وتُعرض أمام الطلاب مجموعة من الأحجار التي اكتُشفت في أحد المواقع الأثرية مع مجموعة من الأدوات ليتعرفوا على مدى التنوع والآلية التي يتبعها علماء الآثار لفحص الأحجار.